Published
Apr 18, 2012
Download
Download the article
Print
Text size

قطاع النسيج بالمغرب يتعافى من الأزمة العالمية

Published
Apr 18, 2012

حسب مجموعة "أكسفورد للأعمال" فإن صناعة النسيج بالمغرب بدأت تتعافى تدريجيا من أثار الركود الاقتصادي العالمي بزيادة الصادرات الإجمالية وتعزيز النمو. غير أن التقرير يقول أيضا انه وعلى الرغم من هذا الانتعاش إلا أن انخفاض الطلب الأوربي يمكنه أن يكون له تأثيره الوازن على تطلعات القطاع.
ويمثل قطاع النسيج والألبسة 12 في المائة من صادرات المغرب وتقدر القيمة الإجمالية للصادرات المغربية نحو أوربا ب717.4 مليون يورو سنويا.

وتقوم ستون شركة كبرى بإنتاج النسيج بالمغرب من بينها 33 من الشركات الأجنبية، وقد استطاعت صناعة النسيج والألبسة بالمغرب الارتفاع بنسبة 4.4 في المائة سنة 2011 رغم منافسة الأسعار الضئيلة في أسيا والأزمة الاقتصادية الصعبة عالميا إذ أن الصادرات وصلت قيمة 2.6 مليار يورو.


صورة : PRESMA

و رغم الظرفية التي عرفتها السوق الأوربية خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2011 إلا أنها عرفت ارتفاعا في صادرات النسيج المغربية نحو الاتحاد الأوربي بنسبة 24.2 في المائة وقد عملت المملكة على العمل بقوة وبدون انقطاع للحفاظ على مكانتها هذه في ظل الأزمة العالمية والعربية.

ويعمد قطاع النسيج الآن، ولمواجهة الأزمة التي ما زالت تطل بقوة، على القيام بتشكيل رابطات للتصدير، وتحظى رابطات النسيج بدعم من مبادرة رابطات التصدير التي أطلقت من قبل وزارة التجارة الخارجية وبشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ONUDI والحكومة الايطالية.

وعلى قطاع النسيج أن ينشط حركة الإنتاج للرفع من الصادرات وبذلك فعليه أن يرفع من عدد العمال كما جاء أيضا في بيان المكتب والذي أضاف انه وعلى الرغم من كون قطاع النسيج يعد المشغل الأول بالمملكة أي أن 1500 مصنع تضم 200.000 عامل إلا أن المصنعين هم الآن بحاجة لتشغيل على الأقل 20000 عامل إضافي على المدى القصير للاستجابة للطلب.

وفي إطار تعزيز قطاع النسيج والألبسة دائما، فإن المغرب ما زال يقوم بمبادرات عديدة وآخرها مبادرتين في الخريف المنصرم وهما مبادرة Maroc in Mode والتي تم إدماجها مع Maroc Sourcing والذي ضمت 153 مشارك من 24 دولة أجنبية وأيضا صالون Zoom By Fatex الذي نظم في شهر فبراير في باريس، حيث شاركت أزيد من 30 شركة مغربية وذلك للترويج لقطاع النسيج المغربي أمام الشركات الأوربية خاصة السوق الفرنسية.

من PRESMA

Copyright © 2024 FashionNetwork.com All rights reserved.

Tags :
Industry